القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المقالات

متي يصبح الاقتراض جيدا ؟

هل ترغب في الحصول علي قرض ؟ سواء كان هذا القرض من بنك او من شخص فهناك بعض الحالات التي يمكن ان نعتبر فيها الاقتراض مفيد و خطوة جيدة و لكن هناك ايضا بعض الحالات الاخري يجب ان تبتعد فيها عن الاقتراض نهائيا , و علي الرغم من عدم تفضيلي الي سياسة الاقتراض علي الاطلاق الا ان هناك بعض الامور الي قد يفيد بها الحصول علي بعض المال . 

ما قبل التفكير في اخذ قرض


في البداية القرض ( الديون ) لا يمكن ان نعتبرها امر سئ او امر جيد في المطلق ( كما يخبرنا روبرت كيوساكي صاحب كتاب الاب الغني و الاب الفقير) و لكن الاستخدام لهذا القرض هو ما يحدد ما اذا كان هذا القرض في مصلحتك ام ثقل و حمل علي كاهلك دعنا فقط ننتقل الي : 

متي يصبح الاقتراض حمل و ثقل ؟

تلك الحالات هي التي يجب عليك البعد عن الاقتراض تماما و تلك هي : 

كل المصروفات التي سوف تضطر لدفعها من دخلك الخاص عندما يحين وقت السداد و مثال علي هذا : 
- القرض لشراء هاتف از جهاز حاسوب 
- القرض لشراء سيارة 
- الاقتراض لشراء منزل بغرض المعيشة 
- الاقتراض من اجل الانفاق 

اي ان كل اقتراض بهدق الانفاق يعتبر اقتراض سئ عليك الابتعاد عنه اذا كنت تسعي للحرية المالية و ان تصبح مستقل ماليا . و الان دعنا ننتقل معا الي : 

متي يجب عليك الاقتراض ؟ 

كل مرة تقترض فيها المال بهدف انشاء مشروع او الاستثمار في اي من المجالات التي تعود عليك بالنفع و بالارباح هي اقتراضات جيدة . 

لذلك في كل مرة تذهب فيها للاقتراض اسأل نفسك هل سيضيف هذا القرض المال الي حسابك البنكي ام سيأخذ منه ؟ 

الفرق الاكبر بين الاغنياء و الفقراء هو القدرة علي التحكم في نفقاتهم ليس ذلك فحسب بل القدرة ايضا علي خلق مجالات استثمار متنوعة تعود عليهم بالارباح في كل يوم لذلك نجد الاغنياء يقومون بانفاق الكثير من الاموال و مازالت الاموال لديهم و ذلك بالطبع ما يسمي بالذكاء المالي . 

اخيرا 

احرض دائما علي تحسين مستواك المالي و زيادة تلك الارقام في حسابك البنكي من المؤكد انك سوف تحتاج الي تلك الاموال يوما ما . 

اذا اضطررت في يوم من الايام الي الاقتراض احرص دائما علي جعل اقتراضك اقتراض مفيد يضيف الي رصيد حسابك لا يستهلك منه . 

هل اعجبك هذا الموضوع ؟ 

الموضوع قصير جدا و لكن اردت ان اشارك معكم تلك الخطوة المهمة في حياة اي شخص يسعي الي الوصول الي الحرية المالية و قد ينساها البعض و هذا ما ارغب في تذكيرك به حتي استطيع الوصول بك الي الحرية المالية . 

اذا اعجبك هذا الموضوع قم بمشاركته مع اخرين حتي يستفادوا هم ايضا و لا يقعوا في هذا الخطأ . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات