الدومين و افضل مواقع الشراء ( جميع المعلومات التي تحتاجها )

سواء كنت تمتلك مدونة الكترونية او موقع خدمي او تعمل في مجالات التسويق المختلفة فمن الضروري جدا ان تعلم انك بحاجة الي دومين مميز لاثبات وجودك علي الانترنت و ربما تعتقد انه يمكنك تجاوز هذه الخطوة و الاعتماد علي الدومينات المجانية او انه يمكنك استخدام المنصات المجانية في التدوين و لكن ثق بي عندما اخبرك ان العقبات التي سوف تواجهك لا تحصي , سواء في التقديم لبرامج الافلييت او في الانضمام لاحدي الشبكات الاعلانية و الاهم من ذلك هو ظهور موقعك بمظهر غير احترافي علي الاطلاق و الذي من المؤكد انك لا ترغب به في حالة اردت بناء بزنس و مصدر دخل تستطيع الاعتماد عليه يوما ما الا تعتقد ذلك ؟! 

من المهم جدا ان اذكر فوائد الدومين و لماذا ينبغي عليك شراء دومين و لا تعتمد اطلاقا علي الدومين المجاني و لكن نظرا لكثرة النقاط التي يجب مناقشتها قررت شرح جميع تلك التفاصيل و الفروق في موضوع اخر حتي تفهم بصورة واضحة جدا ما الذي يمكن ان يقدمه لك الدومين المدفوع و لا يستطيع تقديمه الدومين المجاني . 

في هذا الموضوع سوف نتعرف علي : 

– ما هو الدومين او اسم النطاق ؟ 
– من المسئول عن اسماء النطاقات ؟ 
– انواع الدومينات 
– افضل امتداد للدومين 
– كيفية اختيار اسم نطاق لمدونتك او موقعك ؟ 
– افضل مواقع لشراء الدومينات 

ما هو الدومين ؟ 

الدومين او اسم النطاق هو العنوان المميز لموقعك الالكتروني و هو عنوان فريد لا يمكن ان يمتلكه اكثر من شخص في نفس الوقت . 
اذا نظرت الي الاعلي الي عنوان المدونة التي تقرأها الان سوف تجد ان الدومين الخاص بنا هو ( profitsgeek.com ) هذا هو اسم النطاق المميز الخاص بنا و الذي اذا قمت بكتابته علي اي محرك بحث سوف تجد نفسك بداخل المدونة الخاصة بنا . 
و تبعا للمثل المستخدم في جميع المواقع لتوضيح ما هو الدومين ؟ يمكننا ان نستخدم نفس المثل الان ( اذا كان الموقع الالكتروني هو المنزل فأن الدومين هو عنوان المنزل ) . 

هذا كان الشرح المبسط و الان لنزيد الموضوع تقنية : الانترنت بصورته الحالية هو شبكة ضخمة تجمع ملايين الاجهزة و المواقع حول العالم جميعها مرتبطة ببعضها البعض عن طريق شبكة عالمية من الاسلاك و حتي يتم التميز بين كل جهاز و الاخر تم اعطاء رمز مميز لكل جهاز عبارة عن ارقام مثل : 
11.265.89.44
كل جهاز له العنوان المميز هذا تخيل الان انك تريد ان تتصفح موقع من المواقع عليك ان تحفظ هذا الرقم و تقوم بكتابته في كل مرة ترغب في الدخول الي الموقع , هل سوف تتذكره ؟ 
بالتأكيد لا , لذلك تم اختراع اسماء النطاقات او الدومينات لتسهيل هذا الامر و جعل المواقع اكثر سهولة في الوصول. 

* يتكون الدومين من 3 مقاطع في الغالب : فاذا اخذنا دومين مدونتنا علي سبيل المثال ( www.profitsgeek.com ) 

– المقطع الاول ( www ) و يسمي ايضا third level domain : وهو يعني ان موقع الويب هذا علي الشبكة العنكبوتية و يمكن استبدال هذا المقطع بدومين فرعي فاذا كانت مدونة خبير الارباح لها موقع باللغة الانجليزية فسوف يكون العنوان en.profitsgeek.com و هكذا . 

– المقطع الثاني ( profitsgeek ) : وهو الاسم المميز للنطاق و يسمي ايضا ( second level domain ) و هذا الاسم لا يمكن باي شكل من الاشكال تكراره لاكثر من موقع. 

– المقطع الثالث (com.) و يسمي بالامتداد : و الذي يمكن استخدامه من قبل اي موقع و يحتوي علي عدة انواع سوف تتعرف عليها بالاسفل . 

من المسئول عن اسماء النطاقات ( الدومينات ) ؟ 


المسئول عن تنظيم الدومينات بشكل اساسي ووضع السياسات الخاصة باسماء النطاقات هي منظمة غير ربحية تسمي ICANN ( Internet corporation for assigned names and numbers ) 
و هي التي تسمح لمواقع شراء الدومينات ببيع الدومينات و التعديل عليها بالاضافة الي تجديدها و نقلها الي شركة اخري اذا كنت ترغب في ذلك . 

ما هي انواع الدومينات ؟ 

هناك 3 انواع من الدومينات 

( TLD ( top level domain : و هي عبارة عن اسماء بامتدادات عامة و تصنف بانها من اعلي مستويات الدومينات في نظام الدومينات وهي تشمل مئات الامتدادات من الدومينات و لكن الاشهر هم : ( .com – .org – .net ) تلك الدومينات يمكن لاي شخص شراؤها . 
( ccTLD ( country code top level domain : و هي عبارة عن اسماء الدومينات التي تحتوي في نهايتها علي كود دولة معينة و يتم شراؤها لاستهداف منطقة بعينها . مثل الامتداد (eg.) وهو امتداد خاص بدولة مصر.
يقال ان فقط شخص من نفس الدولة هو الذي يستطيع شراء دومين ينتهي بالامتداد الخاص بدولته . 
( gTLD ( generic top level domain : وهو يمكن اعتباره من ال TLD ولكن يتم استخدامه لوصف فئة معينة او نشاط معين فمثلا من ضمن هذا النوع من الدومينات ( .gov ) و الذي يستخدم للمنشأت الحكومية . 
او الامتداد (.edu) وهو يستخدم للمنشأت التعليمية و هكذا . 

ما هو افضل امتداد للدومين ؟ 

 

بعد ان تعرفنا بالاعلي علي انواع الدومينات ( الامتداد ) ما هو افضل امتداد دومين يجب شراؤه ؟ اذا كنت تتساءل هذا فدعني اخبرك انه لا يوجد نطاق افضل من الاخر و لكن تبعا للاكثر شهرة علي الانترنت فالجميع يفضل حجز دومين بالامتداد (.com ) نظرا لانه الاكثر استخداما و شهرة بين المستخدمين . 
و لكن بالتأكيد اذا كنت موقع تقني يمكنك شراء النظاق .tech او اذا كنت منظمة يمكنك شراء دومين .org او .net وهكذ لا مشكلة او اي اضرار سوف تحدث لك علي الاطلاق . 

كيفية شراء دومين جيد ( طريقة اختيار افضل دومين ) ؟ 

اختيار دومين احترافي هو الخطوة الاولي التي يجب عليك القيام بها هناك العديد من الخواص و المواصفات التي يجب ان يمتلكها الدومين و التي يجب عليك الانتباه اليها قبل شراء الدومين الخاص بك . 
ولكن للعلم فقد تم حجز اكثر من 400 مليون اسم نطاق حتي الان مما يجعل من الصعب علي الاشخاص الان ايجاد دومين مميز يستخدمونه علي مدوناتهم و مواقعهم لذلك من الضروري ان تسرع في اقتناص دومين مميز قبل ان يتم حجز معظم الاسماء المميزة . اليك الان بعض المواصفات التي يجب عليك ايجادها في الدومين الذي قررت شراءه : 

– استخدم دائما الامتدادات المشهورة مثل (com – .org – .net.) و يفضل ان تبدأ بامتداد .com
– احرص علي قدر الامكان اختياراسم دومين له علاقة بمجالك او التخصص فاذا كنت مدونة مختصة بالتدوين يمكنك استخدام كلمة blog او SEO في الدومين و هكذا . 
– احرص علي اختيار دومين قصير وسهل التذكر 
– قلل علي قدر الامكان من استخدام الارقام في اسم النطاق الخاص بك 
– يمكنك استخدام موقع Domain wheel من اجل مساعدتك في اختيار اسم جيد لنشاطك علي الانترنت . 

تعرف علي : طريقة ربط مدونة بلوجر بدومين مدفوع بالخطوات و الصور التوضيحية 

افضل 5 مواقع لشراء دومين 

يوجد العشرات من مواقع و شركات شراء الدومين علي الانترنت ولكن هنا اقدم لك افضل المواقع لحجز الدومينات مرتبة من الافضل من حيث عدة اشياء تشمل  ( السعر – سعر التجديد – سهولة الاستخدام – و الدعم ) 

1- Namecheap ( نيم شيب ) 

تعتبر namecheap واحدة من اشهر مواقع الدومينات و الاستضافة في العالم اهم ما يميز namecheap هو سعر التجديد المنخفض و الدعم الفني الجيد جدا . 
عند شراء دومين من نيم شيب تأكد من استخدام بياناتك الحقيقية حتي تستطيع التواصل مع الدعم في حالة حدوث اي مشكلات . 
– يمكنك حجز دومين من نيم شيب بسعر 8.88 دولار و التجديد 13 دولار و هو يعتبر من اقل اسعار التجديد للدومينات . 

2- godaddy 

جودادي اسم غني عن التعريف في مجال شراء الدومينات و الاكثر من حيث عدد الدومينات المسجلة و لكن في الفترة الاخيرة قامت الشركة برفع اسعار الدومينات فاصبح سعر الشراء 13 دولار و سعر التجديد للدومين 18 دولار و لكن هناك كوبونات خصم يمكن استخدامها من اجل الحصول علي تخفيض علي سعر الدومين . 

3- Name.com 

نيم دوت كوم ايضا تعتبر من اهم مواقع شراء اسماء النطاقات و الافضل في حالة كنت ترغب في المتاجرة بالدومينات و خاصة علي موقع مثل Sedo اي تقوم بشراء الدومين المميز  ثم بيعه باسعار اكبر . 
– سعر حجز الدومين من موقع name يبدأ من 8.99 دولار بالنسبة للدومين بامتداد .com 
– سعر التجديد للدومين .com هو 13 دولار 

4- Domain.com

دومين دوت كوم ايضا واحد من مواقع حجز النطاقات المميزة و التي تمتلك سعر واحد لتجديد و شراء الدومين و هو 10 دولار للامتداد .com . 

5- Bluehost 

اذا كنت ترغب في بدء مدونتك الالكترونية علي ووردبريس فافضل طريقة هي الحصول علي دومين مجانا لمدة سنة مع الاستضافة الخاصة ببلو هوست . 
فعند شراء الاستضافة للموقع الخاص بك تقدم لك بلوهوست دومين مجانا لمدة سنة لذلك انت لست بحاجة الي شراء دومين من اي موقع اخر . 
وتبدأ استضافة بلوهوست من 3.75 دولار شهريا . 


اذا قمت بالشراء من خلال هذا البانر سوف نحصل علي عمولة بسيطة وهي مصدر ربحنا من المدونة مع العلم ان هذا بالتأكيد لن يؤثر علي السعر بل سوف يقدم لك بعض الغروض احيانا.

هل لديك اي استفسار ؟ 
بعد ان حاولت ان اشرح بطريقة مبسطة كل ما يخص الدومين من حيث الشراء و الحجز و افضل المواقع و الامتدادات اذا كان لديك استفسار بخصوص اي شئ لا تتردد في ترك تعليقك و سوف اجيب عليك في اقرب وقت ممكن .

عن الكاتب

أضف تعليق